একাধিক হাদীস স্বপক্ষে দলীল রয়েছে। যেমন-

حدثنا محمد بن يحيى . حدثنا يزيد بن عبد الله . حدثنا بقية عن مبشر بن عبيد عن حجاج بن أرطاة عن عطية العوفي عن ابن عباس قال : – كان النبي صلى الله عليه و سلم يركع قبل الجمعة أربعا .) سنن ابن ماجه -ج 1 / ص 358)

অনুবাদ-ইবনে আব্বাস রা. থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন-রাসূল সা. জুমআর পূর্বে চার রাকাত নামায পড়তেন। (সুনানে ইবনে মাজা-১/৩৫৮,হাদিস নং-১১২৯)

حدثنا أبو بكر قال حدثنا بن فضيل عن خصيف عن أبي عبيدة عن عبد الله قال كان يصلي قبل الجمعة أربعا )مصنف ابن أبي شيبة – (ج 1 / ص 463)

অনুবাদ-আব্দুল্লাহ বিন মাসউদ রা. থেকে বর্ণিত। রাসূল সা. জুমআর পূর্বে চার রাকাত নামায পড়তেন। (মুসান্নাফে ইবনে আবি শাইবা-১/৪৬৩, হাদিস নং-৫৪০২)

وروي عن [ عبد الله ] بن مسعود أنه كان يصلي قبل الجمعة أربعا وبعدها أربعا (سنن الترمذى-رقم الحديث-523

অনুবাদ-আব্দুল্লাহ বিন মাসউদ রা. থেকে বর্ণিত। নিশ্চয় রাসূল সা. জুমআর পূর্বে এবং পরে চার রাকাত নামায পড়তেন। (সুনানে তিরমিজী-হাদিস নং-৫২৩)
3959 – حدثنا علي بن سعيد الرازي قال نا سليمان بن عمر بن خالد الرقي قال نا عتاب بن بشير عن خصيف عن ابي عبيدة عن عبد الله عن النبي صلى الله عليه و سلم أنه كان يصلي قبل الجمعة اربعا وبعدها أربعا (المعجم الأوسط- رقم الحديث-3959

অনুবাদ-আব্দুল্লাহ বিন মাসউদ রা. থেকে বর্ণিত-রাসূল সা. জুমআর পূর্বে এবং পরে চার রাকাত নামায পড়তেন। (আল মুজামুল আওসাত-হাদিস নং-৩৯৫৯)

حدثنا حفص عن الأعمش عن إبراهيم قال كانوا يصلون قبلها أربعا )مصنف ابن أبي شيبة – ج 1 / ص 463

অনুবাদ-ইবরাহীম নাখয়ী রহ. থেকে আ’মাশ বর্ণনা করেন যে, সবাই জুমআর পূর্বে চার রাকাত নামায আদায় করতেন। (মুসান্নাফে ইবনে আবি শাইবা-১/৪৬৩, হাদিস নং-৫৪০৪)

عبد الرزاق عن معمر عن قتادة أن بن مسعود كان يصلي قبل الجمعة أربع ركعات وبعدها أربع ركعات قال أبو إسحاق وكان علي يصلي بعد الجمعة ست ركعات وبه يأخذ عبد الرزاق )مصنف عبد الرزاق – ج 3 / ص 247

ইবনে মাসউদ রা. থেকে বর্ণিত। তারা জুমআর পূর্বে এবং পরে চার রাকাত নামায পড়তেন। (মুসান্নাফে আব্দুর রাজ্জাক-৩/২৪৭, হাদিস নং-৫৫২৪)

عبد الرزاق عن الثوري عن عطاء بن السائب عن أبي عبد الرحمن السلمي قال كان عبد الله يأمرنا أن نصلي قبل الجمعة أربعا وبعدها أربعا حتى جاءنا علي فأمرنا أن نصلي بعدها ركعتين ثم اربعا )مصنف عبد الرزاق – ج 3 / ص 247

অনুবাদ-আবু আব্দুর রহমান সালামী থেকে বর্ণিত। তিনি বলেন-হযরত আব্দুল্লাহ বিন মাসউদ রা. আমাদের আদেশ দিতেন জুমআর পূর্বে এবং পরে চার রাকাত নামায পড়তে। (মুসান্নাফে আব্দুর রাজ্জাক-৩/২৪৭, হাদিস নং-৫৫২৫)
1816 – حدثنا فهد قال ثنا على بن معبد قال ثنا عبيد الله عن زيد عن جبلة بن سحيم عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما أنه : كان يصلى قبل الجمعة أربعا (شرح معانى الآثار-رقم الحديث-1816
অনুবাদ-আব্দুল্লাহ বিন ওমর রা. থেকে বর্ণিত। নবীজী সা. জুমআর পূর্বে চার রাকাত নামায পড়তেন। (তাহাবী শরীফ-হাদিস নং-১৮১৬)


 
Top